ابسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله
أما بعد:
ها نحن قد بدأنا في برنامج حفظ سورة الإسراء خلال شهر رمضان مع قواعد
التجويد وخواطر قرآنية في السورة قبل ذلك لابد أن نذكر ببعض النقاط المهمة
لحفظ القرآن الكريم.
1- الإخلاص لله سبحانه وتعالى هو سر التوفيق
2- الدعاء إلى الله عامل مهم في حفظ القرآن الكريم
3- الرغبة الذاتية والدافع القوي عاملان مهمان
4- عدم تغيير المصحف من أجل التمكن من حفظ الصفحات والأسطر
5- الفهم الشامل وتدبر الآيات مهم للحفظ
6- ترديد الآيات مع فهمها مساعد كبير للحفظ
7- التسميع الدائم يحمي الحفظ الجديد من التفلت والنسيان
8- التركيز على المتشابهات يدفع الالتباس في الحفظ
9- ترك المعاصي طريق لدخول نور الله في القلب
البرنامج اليومي
1- حفظ صفحة كاملة من سورة الإسراء
2- أخذ قاعدة واحدة من قواعد التجويد وتطبيقها في الصفحة المحفوظة وأخذ بعض الخواطر من تلك الصفحة
3-التسميع بعد يومين مع تطبيق القاعدة وفهم تلك الخواطر ويتواصل ذلك كل يومين بنفس المقدار
ونسأل الله التوفيق.
أولا:أحكام النون الساكنة والتنوين
الإظهارهو إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير
غنة كاملة ( أي من غير غنة زائدة على الأصل) والمراد بالحرف المظهر:
النون الساكنة والتنوين .حروفه هي: ء هـ . ع . ح . غ . خ.
في كلمة واحدة(ء) ين
أون
(ه) ت
نهر
(ع) أن
عمت
(ح) وان
حر
(غ) فسين
غضون
(خ) والمن
خنقة
في كلمتين مع النون الساكنة:(ء) من ألف
(ه) من هاد
(ع) من علم
(ح) من حكيم
(غ) من غل
(خ) لمن خشي
مع التنوين(ء) كل
ءامن
(ه) جرف
هار
(ع) سميع
عليم
(ح) حكيم
حميد
(غ) أجر
غير
(خ) عليم
خبير
حروف الإظهار مجموعة في أوائل كلمات :
أخي
هاك
علما
حازه
غير
خاسر
ثانياالإدغامهو إدخال
الحرف الساكن في
الحرف المتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا وذلك في الإدغام الكامل وناقص التشديد إن كان الإدغام ناقصا.
حروفه: ي . ر . م . ل . و . ن.
إدغام بغنة: وحروفه مجموعة في كلمة
(ينمو) مع النون الساكنة
مع التنوين (ي) من يقول.
(ي) برق يجعلون
(ن) من نعمة.
(ن) يومئذ ناعمة .
(م) من مال.
(م) لؤلؤا منثورا.
(و) من وال .
(و) ولكل وجهة.
إدغام بغير غنة: حرفان هما
(ل.ر) مع النون الساكنة مع التنوين
(ل) من لدنه
(ل) همزة لمزة.
(ر) من ربهم .
(ر)غفوررحيم.
أربع مواضع في القرآن ليس فيها إدغام وهي:
(
الدنيا – قنوان – صنوان- بنيان) بل يجب فيها الإظهار ويسمى إظهارا مطلقا.
ثالثا:ا
لإقلابهو قلب النون الساكنة أو التنوين (ميما) مخفاة مع مراعاة ا
لغنة وذلك إذا جاء بعدها حرف
الباء.في كلمة واحدة:مثل : أنبئهم
في كلمتين:مع النون الساكنة : مثل: من بخل.
مع التنوين: مثل : سميع بصير
رابعا:
الإخفاءهو نطق النون (
الساكنة) أو (
التنوين) كحرف ساكن عار من
التشديد ينطق بصفة متوسطة بين الإظهار و الإدغام مع مراعاة
الغنة في الحرف الأول مقدار حركتين.
حروفه خمسة عشر حرفا هي (
ص . ذ . ث . ك . ج . ش . ق . س . د . ط . ز . ف . ت . ض . ظ).
وهي نفس الحروف المتبقية من الحروف الهجائية بعد استبعاد حروف الإظهار و الإدغام و الإقلاب.
في كلمة واحدة:أمثلة: (ص) والأنصار.
(ذ) وأنذرهم .
(ث) والأنثى .
في كلمتين:أولا:
مع النون الساكنة: ثانيا:
مع التنوين:
أمثلة: (ص) أن صدوكم أمثلة: (ص) ريحا صرصرا
(ذ) من ذهب (ذ) ظل ذي ثلاث شعب
(ث) من ثمرة رزقا (ث) قولا ثقيلا
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
شرح المفردات
5 -
جاسوا أي عاثوا وقتلوا وتخللوا الأزقة بلغة جذام وكذلك حاسوا وهاسوا وداسوا
خلال الديار أي بينها وخلال السحاب وخلله الذي يخرج منه القطر
6 -
نفيرا نفرا والنفير القوم الذين يجتمعون ليصيروا إلى أعدائهم فيحاربوهم
7 -
وليتبروا أي ليدمروا ويخربوا والتبار الهلاك
12 -
مبصرة أي مبصرا بها
13 -
طائره في عنقه ما عمل من خير أو شر وقيل طائره حظه الذي قضاه الله تعالى له من الخير والشر فهو لازم عنقه وقد سبق الكلام عليه
15 -
ولا تزر وازرة وزر أخرى أي لا تحمل النفس الوازرة ذنب نفس أخرى
16 -
أمرنا وأمرنا بمعنى أي كثرنا وأمرنا جعلناهم أمراء ويقال أمرنا من الأمر أي أمرناهم بالطاعة إعذارا وإنذارا أو تخويفا ووعيدا
17-
مترفيها الذين نعموا في الدنيا في غير طاعة الله تعالى
18-
ففسقوا فيها أي فخرجوا عن أمرنا عاصين لنا
19-
فحق عليها القول فوجب عليها الوعيد
20-
مدحورا مطرودا محظورا ممنوعا
21 -
أف الأف وسخ الأذن والتف وسخ الأظفار ثم
يقال لما يستثقل ويضجر منه أف وتف له وقيل أف للشيء الخسيس الحقير أو صوت
معناه التضجر - زه - ولغات أف كثيرة تزيد على أربعين
22-
الأوابين التوابين
26 -
ولا تبذر التبذير التفريق ومنه قولهم بذرت
الأرض أي فرقت البذر فيها أي الحب والتبذير في النفقة الإسراف فيها
وتفريقها في غير ما أحل الله عز وجل
27 -
إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين الأخوة إذا كانت في غير الولادة كانت للمشاكلة والاجتماع بالفعل كقولك هذا الثوب أخو هذا الثوب أي يشبهه
29 -
ملوما محسورا أي ملام على إتلاف مالك ويقال
يلومك من لا تعطيه وتبقى محسورا منقطعا عن النفقة والتصرف بمنزلة البعير
الحسير الذي به حسرة السفر أي السفر بلحمه وقوته فلا انبعاث به ولا نهضة
31 -
كان خطئا كبيرا أي إثما عظيما يقال خطىء إذا أثم وأخطأ إذا فاته الصواب ويقال هما بمعنى واحد
35 -
القسطاس الميزان بلغة الروم وفي قافه الضم والكسر
36 -
ولا تقف ما ليس لك به علم أي لاتتبع مالا تعلم ولا يعنيك - زه -
37 -
مرحا أي ذا اختيال وتكبر
37 -
لن تخرق الأرض أي فلن تقطعها ولن تبلغ آخرها
49 -
رفاتا الرفات والفتات واحد ويقال الرفات ما تناثر وبلي من كل شيء
51 -
يكبر في صدوركم أي يعظم فيها
- ينغضون إليك رءوسهم يحركونها استهزاء منهم
53 -
ينزغ بينهم أي يفسد ويهيج
60 -
الشجرة الملعونة في القرآن أي شجرة الزقوم
62 -
لأحتنكن ذريته لأستأصلنهم يقال احتنك الجراد الزرع إذا أكله كله ويقال هو من حنك دابته إذا شد حبلا في حنكها الأسفل يقودها به إي لأقتادنهم كيف شئت
63 -
موفورا متمما مكملا
64 -
واستفزز أي استخف
-
وأجلب عليهم اجمع عليهم
- ورجلك أي رجالتك
66 -
يزجي يسوق
68 -
حاصبا أي ريحا عاصفا ترمي بالحصباء وهي الحصى الصغار
69 -
قاصفا من الريح يعني ريحا شديدة تقصف الشجر أي تكسره
- تبيعا أي تابعا مطالبا
75 -
ضعف الحياة وضعف الممات عذاب الدنيا وعذاب الآخرة والضعف من أسماء العذاب
76 -
لا يلبثون خلافك أي بعدك
78 -
لدلوك الشمس أي ميلها وهو من عند زوالها إلى أن تغيب يقال دلكت الشمس إذا مالت
- إلى غسق الليل أي ظلامه
- وقرآن الفجر أي ما يقرأ في صلاة الفجر
79 -
فتهجد اسهر واهجد نم
81 -
وزهق الباطل أي بطل ومن هذا زهوق النفس أي بطلانها
83 -
ونئا بجانبه أي تباعد بناحيته وقربه أي تباعد عن ذكر الله تعالى والنأي البعد ويقال النأي الفراق وإن لم يكن ببعد والبعد ضد القرب - زه -
-
يئوسا كثير اليأس
84 -
على شاكلته أي ناحيته وطريقته ويدل على ذلك
قوله فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا أي طريقا ويقال على شاكلته أي على
خليقته وطبيعته وهو من الشكل يقال لست على شكلي وشاكلتي
85 -
قل الروح من أمر ربي أي من علم ربي أي أنتم لا تعلمونه
90 -
ينبوعا هو يفعول من نبع الماء إذا ظهر
92 - كسفا أي قطعا الواحدة كسفة وكسفا بالسكون يجوز أن يكون واحدا وأن يكون جمع كسفة مثل سدر وسدرة
-
قبيلا أي ضمينا ويقال يقابله يعاينه
93
- زخرف أي ذهب
97 -
كلما خبت يقال خبت النار تخبو إذا سكنت